مدرسة ال الشوربجى الزحرفيه المشتركه بالعريش

[اهلا وسهلا بك فى بيتك الثانى فى مدرستك ]رسالة الترحيب
مدرسة آل الشوربجى الزخرفية[/b]


تعليميه ـ ثقافيه ـ اجتماعيه ـ رياضيه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول



















































تهنئ مدرسة آل الشوربجى الزخرفيه جميع العاملين بالمدرسة بمناسبة حلول العام الدراسى الجديد2015 / 2016 وكل عام وانتم بخير

شاطر | 
 

 مدير المدرسة بين الإدارة والإشراف الفني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف اسماعيل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 08/10/2010

مُساهمةموضوع: مدير المدرسة بين الإدارة والإشراف الفني   الأربعاء سبتمبر 28, 2011 1:59 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
----
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مدير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الفني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كيف يتمكّن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]من التوفيق بين عمله الإداري وإشرافه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في مدرسته؟ هذا السؤال كثيراً ما يتردّد أو يتم طرحه، خلال كثير من المواقف والأمور التي تجري داخل مدرسته.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والواقع أن عمل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المدرسة،
مهما كان مستواها، عمل متشعّب، ومتنوّع، إدارياً وفنياً ومالياً وخزنياً
و...، بل انه يضطلع بمسؤوليات كبيرة لصالح العملية التربوية من خلال هذا
العمل، وربما يكون من الصعوبة بمكان أن يُمارس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]إشرافه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]على
العملية التعليمية في مدرسته بجانب هذه المسؤوليات المسندة إليه، بل إننا
نرى كثيراً من المديرين يشغلهم الجانب الإداري من عملهم مشغوليّة كاملة
وبالتالي فإن الجانب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يكون مفهوم الحق في الممارسة الفعلية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




والمدير الماهر هو الذي يستطيع القيام بواجباته الإدارية والفنية بنجاح، ومن المقترحات بهذا الصدد ما يلي:
• ينبغي أن يقسّم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وقته
وينظّمه بحيث يتم التنسيق بين الجوانب المختلفة لعمله وذلك منذ بدء العام
الدراسي وحتى نهايته مع توافر الصفات الشخصية والمهنية اللازمة التي يجب
توافرها في شخص المدير أو المشرف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الناجح.
• الإدراك الكامل بأن الجانب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]من
صميم عمل المدير ومتمم له باعتباره أقرب العاملين في المجال التربوي إلى
العاملين في مدرسته وما ينفّذ فيها من مناهج وما يطبّق فيها من طرق تدريس
وما يمارس فيها من أنشطة ومدى استفادة البيئة من مدرسته.
• بالنسبة للمعلمين، فإن ما يجب على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]نحو
المعلمين هو احترامهم وتقدير دورهم في العملية التربوية وإحساسهم بهذا،
حتى ترتفع معنوياتهم واحترام آرائهم وأخذ الصائب منها وتنفيذ ما يراه في
صالح العمل المدرسي وتحفيزهم على المزيد من الأفكار البناءة وتشجيع العمل
المثمر.
• بالنسبة للمنهج المدرسي، فإن لمدير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]دوراً
هاماً في المنهج باعتباره مشرفاً فنياً وإن كان لا يشترك في وضع محتوياته،
إلا أن له مع زملائه المدرسين مهمة التنفيذ أو تنظيم الخبرات لما فيه صالح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والطلاب
والبيئة المحيطة، ومناقشة الأمور ذات التأثير على المستوى التعليمي مع
المعلمين بالمدرسة أولاً ثم مع المسؤولين المتخصصين حتى يكون إشرافه سليماً
وفي ضوء المكاشفة ووضوح الرؤية لجوانب المنهج ومتطلباته وكيفية معالجته
وتقويمه.
بالنسبة للطالب، فالطلاب هم جوهر العملية التربوية ومن أجلهم تكون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الناجحة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الناجح ومدير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عليه
أن يوليهم عناية للارتقاء بالمستوى العلمي لديهم وهذا يتطلب متابعة
الدراسة والوقوف على أعمالهم كافة وتقويم النواحي العلمية والفنية التي
يمارسونها خلال دراستهم مع تشجيع المتفوّقين منهم وعلاج الضعاف بعد دراسة
أسباب الضعف.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

• على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أن
يقوّم عمله بشقّيه الإداري والفني من وقت لآخر ليقف على حقيقته وعليه أن
يتبيّن إلى أي مدى يكون التقدم في جانب ما على حساب الآخر، وكذلك بالنسبة
للطلاب والمعلمين وبين العلاقة بين الحضور والغياب والانقطاع وجودة التحصيل

وحسن الإنتاج.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
• إذا تعذّر على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]القيام
بهذه المهام بفاعلية ونجاح بنفسه، فله أن يستفيد ممّن يراه معيناً له في
النواحي الإدارية من المدرسين، وأن يستخدم من وسائل التقويم ما يمكنه من
متابعة العملية التربوية بنجاح.

صعوبات القيام بعملية الإشراف الفني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قد لا يتسنّى للكثيرين من مديري المدارس القيام بمتابعة الإشراف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في مدارسهم والذي يعتبر من صميم عمل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المدرسية وهم يرجعون ذلك إلى:
1- ضيق الوقت، الذي لا يسمح بالمتابعة الفنية إلى جانب العمل الإداري.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2- تنوّع المواد الدراسية، قد لا يسمح بالإشراف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الصحيح.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3- ابتعاد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عن القيام بالتدريس فترة من الزمن قد يباعد بينه وبين مادة تخصصه وكذلك بقية المواد الدراسية مما يجعله يشعر بعبء ممارسة الإشراف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في المدرسة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
4- إحساس البعض بحاجة الإشراف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]إلى جهد علمي واطلاع دائم ومن ثم يؤثرون تركه لموجّهي المواد.




نسأل الله النجاح والسداد لنا جميعاً



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://schooldecoration.hooxs.com
 
مدير المدرسة بين الإدارة والإشراف الفني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ال الشوربجى الزحرفيه المشتركه بالعريش :: الترحيب والتهانى والقضايا :: القسم العام-
انتقل الى: